Close

خيارات الوصول

استمع لهذه الصفحة

حدد اللون

القراءة الليلية

إعادة ضبط جميع الإعدادات

المساعدة التفاعلية

الحوكمة هي ذلك الإطار المتكامــل والفعــال الذي تضعه الجهة الحكومية لضمان النزاهــة والشــفافية والمســاءلة، وتعزيز الثقـة مـع المعنييـن وكافة المجتمع. والحوكمة الرشيدة هي الأسلوب الأكثر كفاءة ومثالية للحصول على خدمات عالية الجودة، وضمان سيادة القانون، وتطبيق مبادئ العدالة بين أفراد المجتمع لضمان تحقيق التنمية المستدامة.
لقد حققت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية نضجا كبيرا في تطبيق وترسيخ مبادئ الحوكمة من المساءلة والمسؤولية والعدالة، والشفافية والنزاهة، وذلك بالعمل بفاعلية في دعم ممكنات نجاح الحوكمة من خلال قيادة ملهمة، وإطار جيد للحوكمة، وسياسات وإجراءات واضحة، وهيكل تنظيمي واضح ومعتمد، وفعالية الأجهزة الرقابية الداخلية والخارجية، والإفصاح والشفافية عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.
وتعتمد الهيئة ضمن هيكلها التنظيمي إدارة للحوكمة المؤسسية للمتابعة والرقابة على تطبيق السياسات وفق أفضل الممارسات. وقد ساهم الإفصاح عن المعلومات الصحيحة وإتاحة البيانات الموثوقة لكافة المعنيين في تعزيز مبدأ الشفافية، حيث توفر الهيئة قنوات متنوعة للاتصال تشمل موقعه الكتروني وتطبيق ذكي متميزين، وتتفاعل الهيئة مع كافة فئات المجتمع عبر منصات التواصل الاجتماعي. كما تضطلع بنشر كافة خدماتها وأخبارها وإجراءاتها، ونتائج الاستبيانات والنشرات التوعوية عبر تلك القنوات ومراكز سعادة المتعاملين، فعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد تعاملت الهيئة بكفاءة عالية مع تداعيات فيروس كوفيد-19 المستجد بتوعية المجتمع بالإجراءات الاحترازية والتطعيم، وبحوكمة إدارة ملف المخالفين بفعالية ومرونة وقيم إنسانية.
ولتعزيز مبادئ العدالة والمساءلة والمسؤولية، تعمل الهيئة على ترسيخ تكافؤ الفرص والمشاركة الفاعلة لكافة منسوبيها وشركائها في تطوير العمليات والخدمات، وبناء الاستراتيجيات واستشراف المستقبل عبر تنظيم جلسات العصف الذهني، وتكريم كافة المتميزين، ودعم المبدعين والمبتكرين بغض النظر عن مستوياتهم الوظيفية، وتوفير التعلم المستمر والتدريب لكافة الموظفين، وتعزيز المساءلة للجميع بشفافية، وإدارة المسؤوليات عبر تفويض الصلاحيات لضمان استدامة كفاءة الأداء الوظيفي ورفع الإنتاجية.
وتتبنى الهيئة ضمن مبدا النزاهة، القيم الوطنية الراسخة للدولة من التسامح، والتعايش الإنساني، بتفعيلها ضمن مسؤوليتها المجتمعية، والتعاون المشترك مع كافة شركائها من أجل المصلحة العامة، مما يسهم في ترسيخ القيم الأخلاقية للموظفين والمتعاملين والشركاء.
إن رعاية الهيئة للابتكار والابداع واستشراف المستقبل داخليا وخارجيا ومع شركائها ضمن مبادئ الحوكمة، يؤهلها أن تصبح من الجهات الحكومية الرائدة في التكيف مع السرعة المتزايدة للمتغيرات، واستشراف التحولات المستقبلية باعتبارها أبرز تحديات الحوكمة.

 

اللواء سهيل سعيد الخييلي
انتظر لحظة...
شكراً على آرائكم

أرسل الى صديق

اكتب تعليقك

This field is required
This field is required
Please check e-mail
انتظر لحظة...
تم إرسال تعليقك وسيتم نشره بعد الموافقة عليه.
1 من0
0تعليق
الأول
الأخير