إشعارات هامة
محمد بن راشد يوجه بتمديد التأشيرات السياحية لمدة شهر إضافي
“الهوية والجنسية” تمديد مهلة إعفاء المخالفين حتى نهاية 2020
إطلاق حملة تحديث ” بياناتك. هويتك” إلزامي للمواطنين ضمن الفئة العمرية 18-60 سنة
الهوية والجنسية: تمديد فترة تحديث ” بياناتك. هويتك” للمواطنين حتى نهاية 2020
إلغاء القرار الخاص باعتبار إقامة الوافدين الموجودين داخل أو خارج الدولة والمنتهية إقاماتهم في الفترة من 1 مارس 2020 ولغاية 31 ديسمبر 2020 سارية المفعول.
إلغاء تصريح عودة المقيمين بالخارج بشرط الحصول على فحص «كورونا» سلبي قبل 96 ساعة
ضرورة تحديث البيانات الخاصة برقم بطاقة الهوية، رقم جواز السفر، الجنسية عبر الرابط uaeentry.ica.gov.ae
إعفاء جميع المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب من كافة الغرامات متى وقعت المخالفة قبل 1 من مارس
منح المخالفين مهلة المغادرة الطواعية وتعديل وضع الإقامة دون ختم جواز السفر بحرمان الزيارة المستقبلية
90 يوماً مهلة لتجديد الإقامة. وشهر لمغادرة حَمَلة تأشيرة الزيارة المنتهية
Close

خيارات الوصول

استمع لهذه الصفحة

حدد اللون

القراءة الليلية

إعادة ضبط جميع الإعدادات

المساعدة التفاعلية

سياسة المشاركة الإلكترونية

مقدمة

تلتزم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في إدارتها لصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بالمبادىء والخطوط العامة التي حددها (الدليل اإلرشادي لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعي في الجهات الحكومية لدولة الإمارات العربية المتحدة) (للاطلاع على الدليل الرجاء الضغط هنا)

أطلقت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية صفحاتها الاجتماعية على مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب في العام 2010 كمنصة لتعريف متعامليها ومتابعيها بأحدث أخبارها، في حين بدأت بتقديم خدمة التفاعل مع المتعاملين عبر قنوات تلك القنوات في الأول من مايو 2012.

وتقدم هذه الوثيقة دليلاً إرشادياً حول كيفية استخدام أدوات التواصل الاجتماعي على نحو مسؤول وآمن وفعّال، بهدف التواصل مع المتعاملين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والتعاون معهم في تصميم وتنفيذ البرامج والخدمات الحكومية، وذلك في إطار انتشار استخدام أدوات التواصل الاجتماعي على مختلف المستويات.

وتهدف هذه الوثيقة إلى توضيح العلاقة وسياسة التواصل لتعزيز الفائدة المتبادلة من هذه الأدوات، فضلاً عن المحافظة على سمعة الهيئة، والإجابة على استفسارات المتابعين، بطريقة احترافية وفورية وفق ضوابط وسياسات استخدام أدوات التواصل الاجتماعي المبينة في هذه الوثيقة.

جهة الاختصاص

  • تتولى إدارة الاتصال الحكومي في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مهمة إدارة ومتابعة أدوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة. كما تتولى مسؤولية شرح هذه الوثيقة للآخرين، ومراقبة مدى الالتزام بموجهاته والتعامل مع كافة المواضيع المتعلقة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عبر أدوات التواصل الاجتماعي.
  • تقوم إدارة الاتصال الحكومي باستحداث منهجية تواصل واضحة مع الإدارات المعنية بالهيئة والمسؤولة عن الخدمات التي تقدمها للمتعاملين.
  • تقوم إدارة الاتصال الحكومي بتوفير المؤشرات والتقارير الدورية اللازمة لقياس أداء الصفحات الاجتماعية الخاصة بالهيئة، بهدف متابعة الأداء والتعرف على مدى تأثير هذه الصفحات في إدارة سمعة الهيئة وتحسين صورتها لدى المتعاملين والمتابعين

إدارة المحتوى

تقوم إدارة الاتصال الحكومي بنشر وإدارة محتويات صفحات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على مواقع التواصل الاجتماعي على النحو التالي:
  • نشر الأخبار الخاصة بالهيئة والفعاليات والخدمات بشكل مبسط ومباشر.
  • يتمحور أسلوب النشر حول التلقائية وخارج الإطار الرسمي.
  • تتم عملية النشر الإخباري والتفاعل المباشر مع المتعاملين والمتابعين في وقت زمني بين الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً طيلة أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت.
  • يجري التفاعل مع المتابعين أو نشر الأخبار الصحفية خارج أوقات العمل الرسمي وفق ما تقتضيه الحاجة.
  • تطرح الهيئة عبر صفحاتها عدداً من الأسئلة على المتعاملين والتي تخص الخدمات التي تقدمها، إلى جانب استطلاع الرأي الدورية.
  • تتولى الهيئة مسؤولية الرد على استفسارات المتعاملين التي تطرح من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تطرح الهيئة مجموعة من المسابقات التي تركز على الوعي بدور الهوية أو المواضيع العامة المتعلقة بالمعلومات الثقافية بما يعزز قيم الهيئة الاستراتيجية المتمثلة في نشر المعرفة.
  • تسعى الهيئة باستمرار إلى التعرف على احتياجات المتعاملين وتقوم بتطوير خدماتها وفق المعلومات التي يتم جمعها بواسطة هذه القنوات.
  • تولي الهيئة أهمية تجاه تحليل وتقييم مدى استجابة المتعاملين ومتابعيها معها عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

إدارة الحسابات

يمثل المحتوى الذي تنشره الهيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجهة النظر الرسمية للهيئة.

وبناء عليه تتمثل معايير إدارة الحسابات الاجتماعية فيما يلي:

  • اختيار فريق متخصص بالتواصل مع المتعاملين للقيام بدور التفاعل مع المتابعين والإجابة على استفساراتهم.
  • يتولى شخص مسؤول عملية إدارة الحسابات الرسمية والموافقة على المحتوى الموجه قبل النشر.
  • ترحب الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بتعليقات متابعيها ومشاركاتهم عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يحق للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية حذف أي مواد من شأنها أن تشكل مصدر تهديد للأمن الوطني أو الفردي، أو ما يشكّل انتهاكاً لخصوصية الآخرين، أو الإساءة لهم، أو أية تعليقات قد تحتوي على تعديات ذات طبيعة شخصية، أو تتضمن لغة غير ملائمة.
  • يحق للقائمين على صفحات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية حذف أو استبعاد المشاركين الذين لا يلتزمون بهذه الضوابط.
  • يتعامل الفريق المسؤول عن قنوات التواصل الاجتماعي مع المعلومات الشخصية وأرقام طلبات التسجيل الخاصة بالتعاملين بسرية تامة.
  • يمنع على المتابعين نشر بياناتهم على الصفحة العامة للهيئة، ويتم توجيههم إلى استخدام قنوات التواصل الخاصة، ومن لا يلتزم بهذه التعليمات فهو المسؤول عن نشر بياناته الشخصية.
  • تتعامل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مع التعليقات الأسئلة الواردة إليها بجميع اللغات.

سلوك الفريق المسؤول عن صفحات التواصل الاجتماعي

يلتزم فريق العمل المسؤول عن صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عند إدارة قنوات التواصل الاجتماعي بما يلي:

  • مبادئ السلوك المهني والأخلاقيات في المكاتب العامة للسلطات الاتحادية” الصادرة في يوليو 2010
  • قانون الموارد البشرية بدولة الإمارات العربية المتحدة (مرسوم القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 2008).
  • التصرف بأسلوب يحافظ سمعة الحكومة بوجه عام والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بشكل خاص.
  • يتوجب على الفريق المسؤول عن صفحات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عدم نشر معلومات الاتصال الرسمية الخاصة به لأغراض المراسلة، وتشمل تلك المعلومات البريد الإلكتروني، رقم الهاتف وصندوق البريد إلى غير ذلك في ملفات التعريف الشخصية الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يتحمل الفريق المكلف بإدارة ومتابعة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مسؤولية ضمان عدم إضرار سلوكه الشخصي على مواقع  التواصل الاجتماعي بسمعة الهيئة.
  • يعتمد الفريق المسؤول عن صفحات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على عنوان بريدي موحد او قناة اتصال خاصة تمثل الهيئة عن طلب معلومات أو بيانات خاصة بالمتعامل الذي يسعى إلى التواصل المباشر مع موظفي الهيئة.
  • يتولى فريق خدمة المتعاملين في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية جانباً من مسؤولية الاستجابة لشكاوى المتعاملين التي تحتاج إلى الدعم بشكل مختلف وذلك في الحالات التي يستدعي الاتصال المباشر بالمتعامل.
  • يتسم التواصل مع المتعاملين والمتابعين عبر قنوات التواصل الاجتماعي بالتفاعلية، لا السلطوية، كما أنه تواصل موجه وليس عشوائياً أو عاماً كما هو الحال عند التواصل باستخدام وسائل النشر التقليدية، وهو ما يتيح للهيئة بث الرسالة الصحيحة إلى المتابعين على وجه سريع وبشكل مباشر.
انتظر لحظة...
شكراً على آرائكم

أرسل الى صديق

اكتب تعليقك

انتظر لحظة...
تم إرسال تعليقك وسيتم نشره بعد الموافقة عليه.
1 من0
0تعليق
الأول
الأخير