Close

خيارات الوصول

استمع لهذه الصفحة

حدد اللون

القراءة الليلية

إعادة ضبط جميع الإعدادات

المساعدة التفاعلية

تاريخ جواز سفر الإمارات العربية المتحدة

وفقاً للقانون الاتحادي رقم 17 لسنة 1972 بشأن الجنسية والجوازات يحمل جميع مواطني الدولة جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعكس روح الاتحاد بين الإمارات السبع وشهد جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من التغيرات منذ نشأته الأولى.

فقبل قيام الاتحاد كانت تُصدر كل إمارة جوازاً خاصاً بها، وأطلق عليه في المرحلة الأولى في خمسينيات القرن الماضي (البروة) وكان يتكون من ورقة واحدة ومدة صلاحيته سنة واحدة فقط،أما في المرحلة الثانية في نهاية الخمسينيات تم إصدار جواز سفر الإمارات المتصالحة (الأحمر) ومدة صلاحيته سنتان من تاريخ صدوره، ويمكن تجديده لأربع مرات أخرى على ألا تزيد كل مدة عن سنتين، ويصلح للسفر إلى جميع الدول المذكورة في الصفحة الرابعة.

وصدر أول جواز سفر بعد قيام الاتحاد باللون الأسود وكان يصدر ويُجدّد من قبل دائرة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية الاتحادية ومن قبل البعثات الدبلوماسية والقنصليات في الخارج التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدم لها الطلبات لهذه الغاية.

وكانت مدة عمل هذا الجواز سنتان فقط من تاريخ إصداره ويجوز تجديده مرتين مدة كل منهما سنتان بحيث يصبح مجموع مدة صلاحية العمل به ست سنوات من تاريخ إصداره، ويصلح للسفر إلى البلدان المبينة فيه.

في عام 2011 ، بدأت وزارة الداخلية في إصدار جوازات سفر مقروءة آليًا أو جوازات سفر إلكترونية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا للمتطلبات الفنية والأمنية لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).

يتميز جواز السفر الإلكتروني بمميزات فنية وأمنية عالية . تحتوي الصفحة الأخيرة على شريحة إلكترونية يمكن قراءتها عن بُعد تخزن البيانات الشخصية والبيومترية لحامل جواز السفر. هذه الشريحة مشفرة لمنع التزوير. تتم طباعة الصورة والتوقيع وبصمات الأصابع بها ولا يمكن تعديلها.

تحتوي الصفحة الأولى من جواز السفر على علامة مائية للإطار الخارجي لجامع الشيخ زايد الكبير ، بينما تم تزيين صفحتها الأخيرة بالطلاء الفعلي للمسجد بالقباب والأعمدة.

انتظر لحظة...
شكراً على آرائكم

أرسل الى صديق

اكتب تعليقك

انتظر لحظة...
تم إرسال تعليقك وسيتم نشره بعد الموافقة عليه.
1 من0
0تعليق
الأول
الأخير